مرصد الانتخابات البرلمانية يصدر التقرير الرابع لرصد أحداث العنف والإرهاب وعلاقتها بالانتخابات


ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان

مرصد  الانتخابات البرلمانية يصدر التقرير الرابع لرصد أحداث العنف والإرهاب وعلاقتها بالانتخابات

77% من أحداث العنف والتفجيرات تستهدف المدنيين وبروز ظاهرة استهداف القضاة

تزايد أحداث العنف كلما اقترب موعد الانتخابات  

29-01-2015

 في إطار أعمال  مرصد الانتخابات البرلمانية  مصر 2015 التابع  ” للبعثة الدولية المحلية المشتركة  ”  ، فقد تم إصدار  التقرير الرابع  لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية خلال الفترة من 24- 29 يناير 2015 ، وهي الفترة المتزامنة مع  ذكرى ثورة 25 يناير 2011  ، وفي نفس الوقت المتزامنة مع  تواصل إجراءات العملية الانتخابية .

رصد التقرير 58 حالة عنف  بزيادة قدرها 61% عن عدد الحالات في الاسبوع الماضي ،  وقد نال استهداف المواطنين وأماكن تواجدهم النصيب الأكبر من أحداث العنف والتفجيرات التي شهدتها مختلف المحافظات المصرية، حيث كان نصيبهم 77% من الحالات ، كما أن استهداف المنشآت الشرطية والعسكرية كان نصيبه 23% تقريبا.

فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لأحداث العنف فقد اتسع نطاقه ليشمل 18 محافظة  مقارنة ب10 محافظات في الأسبوع الماضي .

وفي سياق تحليله لدلالات الإحصائيات والأرقام المتعلقة بأحداث العنف والإرهاب والتفجيرات ومحاولات التفجير التي شهدتها الفترة التي يغطيها التقرير ، كشف المرصد عن  مجموعة من الدلالات أهمها ما يلي :-

1.     تصاعد أعمال العنف بشكل غير مسبق خلال الأسبوع المنصرم في مختلف المحافظات المصرية، تزامنا مع مرور أربع سنوات على ثورة 25 يناير 2011  ، مع استمرار التزايد الطردي في أعداد  التفجيرات  ومحاولات التفجير والاعتداءات  كلما اقتربنا من موعد إجراء الانتخابات البرلمانية  ( 58 حالة مقارنة بـ 36 حالة الأسبوع الماضي )   بزيادة قدرها 61% .

2.     استمرار تصاعد استهداف المنشآت  المدنية  وأماكن تجمع المواطنين بشكل كبير  ( 45 حالة من إجمالي 58 حالة )  بنسبة  77.6%  ، وهو ما يشير بوضوح إلى رغبة القوى التي تقف وراء هذه التفجيرات في نشر حالة من الفزع من التجمعات العامة ، ومن ثم التأثير على الحق في ممارسة المواطنين لحقوقهم التصويتية في الانتخابات ، وحق المرشحين في إقامة اللقاءات العامة للدعاية لأنفسهم .

3.     هناك زيادة ملحوظة في استهداف المنشآت القضائية ورجال القضاء   بمعدل 5 حالات   مقابل حالتين في الأسبوع الماضي ،  وهو مؤشر لا يمكن أن ينفصل عن  دور القضاء كمشرفين على العملية الانتخابية القادمة .

4.     اتساع حيز المحافظات التي شهدت التفجيرات وأحداث العنف، لتشمل  18 محافظة  ، مقابل 10 محافظات في الأسبوع الماضي ، وهو ما يدلل على  رغبة القوى التي تقف وراء التفجيرات في نشر حالة عامة من الفزع  تصل إلى كل أرجاء جمهورية مصر العربية .

5.     أحداث العنف التي شهدتها مصر في ذكرى 25 يناير ،  سيكون لها تأثير ملموس على مواقف عدد من القوى السياسية  فيما يتعلق بالمشاركة في الانتخابات ، خاصة  فيما يتعلق   بواقعة  استشهاد الناشطة اليسارية  شيماء الصباغ ، حيث  تم تداول خطاب إعلامي لبعض  المحسوبين  على  عدد من  الأحزاب السياسية  يشير إلى  استخدام الواقعة كمبرر للتهديد بمقاطعة الانتخابات  .

حديث العالمAuthor posts

حديث العالم

صحيفة الكترونية شاملة

التعليقات معطلة.

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس