محمد بن راشد ومحمد بن زايد يفتتحان الدورة الـ / 14 / من معرض دبي الدولي للطيران 2015

محمد بن راشد ومحمد بن زايد

محمد بن راشد ومحمد بن زايد

دبي في 8 نوفمبر / وام / افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي صباح اليوم فعاليات معرض دبي الدولي للطيران 2015 بنسخته الرابعة عشرة .

وقد قص سموهما الشريط التقليدي للمعرض الذي تشارك فيه أكثر من 1100 جهة وشركة محلية واقليمية ودولية متخصصة في قطاعي الطيران المدني والطيران العسكري وتقنياتهما وكل ما له علاقة بشؤون الطيران من أنظمة الكترونية وتجهيزات عسكرية ومدنية للطائرات والمطارات من رادرات وصيانة وأنظمة مراقبة جوية ومراقبة الحرائق والإنذار المبكر والتحكم وما إلى ذلك من تجهيزات ومعدات مدنية وعسكرية حديثة.

حضر حفل افتتاح المعرض – الذي يستضيفه مطار آل مكتوم الدولي بالفترة من الثامن إلى الثاني عشر من نوفمبر الجاري – سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

كما حضر الافتتاح معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي ومعالي محمد أحمد جمعة البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع وسعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة ومعالي الفريق مصبح بن راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و سعادة الفريق عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية وسعادة الفريق محمد عبدالرحيم العلي وكيل مساعد في وزارة الدفاع وسعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي إلى جانب عدد من القيادات العسكرية والأمنية والفعاليات الاقتصادية في الدولة وكبار المسؤولين وأعيان البلاد ووزراء دفاع وقيادات عسكرية عليا يمثلون نحو 120 دولة شقيقة وصديقة حول العالم.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تجول في أرجاء المعرض وتفقد سموه عددا من الطائرات المدنية والعسكرية وبعض المعدات والتجهيزات الخاصة بهذه الطائرات وأنظمتها الإلكترونية مستهلا جولته بالسلام على فريق فرسان الإمارات للاستعراض الجوي وهنأهم على إبداعاتهم في الاستعراضات التي يؤدونها في معرض دبي الدولي للطيران كل عام وفي المعارض الإقليمية والدولية التي تشارك فيها دولة الإمارات ثم صعد سموه ومرافقوه إلى طائرة الإيرباص ايه 350 المدنية التي تعرض لأول مرة في معرض دبي والتي لم يتم تصنيع سوى ست طائرات من هذا الجيل الجديد من الايرباص وتحمل على متنها 325 راكبا وهي مجهزة بأحدث التقنيات التي تضعها في مصاف الطائرات الفخمة والآمنة والمريحة .

وقد استمع سموه من أفراد طاقم الطائرة التجريبية إلى تفاصيل مكوناتها التقنية والترفيهية وأهم المواصفات الحديثة لهذه الطائرة .

*******———******* وشاهد سموه في جناح مجموعة إيرباص العملاقة طائرة مروحية ” هيليكوبتر” الحديثة بحجمها وتقنياتها ورفاهية مقاعدها الستة والتي تستخدم لأغراض التنقل والرحلات المدنية القصيرة .

ثم عرج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على طائرة إيرباص 800 – 380 a التابعة لأسطول طيران الإمارات وتفقد سموه كابينة الطائرة وأقسامها ودرجتي الركاب السياحية ورجال الأعمال حيث خصصت لهاتين الدرجتين فقط دون الدرجة الأولى بحيث تتسع لقرابة 575 راكبا .

وتفقد سموه خلال جولته الميدانية في الفضاء الخارجي للمعرض التي استغرقت أكثر من ساعتين ونيف طائرة فالكون 8a – 7a من بوينج الصغيرة واطلع من القائمين على الشركة على مميزات هذه الطائرة المدنية التي تحمل على متنها تسعة عشر راكبا وهى مخصصة لرجال الأعمال والشركات وتعرض لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق اسيا .

كما زار صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جناح شركة “لوكد مارتين” العملاقة “lockmartin ” المتخصصة في صناعة كل مايختص بتقنيات الطيران وتجهيزاته المدنية والعسكرية وأنظمة الأمن والدفاع وغيرها .

وفي جناح ” دبي وورلد سنترال ” اطلع سموه على مجسم ضخم لمدينة دبي للطيران التي ستكون جاهزة بالكامل مع حلول موعد اكسبو دبي 2020 واستمع سموه من الرئيس التنفيذي للمؤسسة المهندس خليفة الزفين إلى شرح مفصل حول مكونات وتصاميم المدينة التي تضم بين جنباتها عدة مدن لوجستية وتجارية ومكاتب طيران وفنادق ومرافق خدمية وترفيهية متطورة وحديثة .

وشاهد سموه نموذجا للتصميم الداخلي في الطائرة تعرضه شركة ” جرين لاين ” الإماراتية والذي يعتبر من أحدث التصاميم الداخلية ” الديكور ” للطائرات المدنية .

ثم توقف سموه عند جناح ” دبي لخدمات الملاحة الجوية ” المتخصصة في السلامة الجوية والتابعة لهيئة دبي للطيرات واستمع إلى مهام الشركة الوليدة ومستقبل التوسع في الخدمات التي تقدمها .

وزار سموه جناح جمهورية روسيا الاتحادية الذي يعد من أكبر أجنحة الدول الكبرى المشاركة في المعرض حيث اطلع سموه على أحدث الصناعات الجوية المدنية منها والعسكرية التي تنتجها الشركات الروسية المتخصصة خاصة في مجال الأنظمة الدفاعية والصواريخ والمعدات العسكرية المتطورة جدا .

وعرج سموه كذلك على جناح شركة توازن الإماراتية واطلع على برامجها الحالية والمستقبلية لتصنيع الطائرات العسكرية وتوقف سموه عند منصة عرض شركة بوينج الامريكية العملاقة التي تشغل مساحة كبيرة في القاعة الداخلية للمعرض واستمع من القائمين والمسؤولين في الشركة على أهم منتجاتها في قطاع الطيران خاصة أنظمة التحكم والتشغيل والمحركات والاجهزة الالكترونية .

كما توقف سموه عند جناح طيران الإمارات واطلع على مجسم مبنى الطيارين التابع للشركة والذي سيكون مخصصا لطياري أسطول “الإمارات ” ومن المتوقع بلوغه التمام في نهاية العام القادم .

ثم زار سموه أجنحة كل من شركة مبادلة والياه سات للأقمار الصناعية ووكالة الإمارات للفضاء واطلق فيها مسابقة الصاروخ الفضائي واطلع من القائمين عليها على برامجها التدريبية والتعليمية خاصة لطلبة العلوم والرياضيات وتصفح مجلتها التي تصدرها تحت اسم “مدارات ” .

وتوقف سموه عند جناح مجموعة صافات للطيران السودانية وتعرف إلى منتجاتها في قطاع التصنيع وتجهيز الطائرات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في السودان الشقيق .

ثم عرج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على جناح برنامج الأغذية العالمي وجناح الادارة العامة للدفاع المدني في دبي التي تعرض طائرة لإطفاء الحرائق وتتميز بسرعة الاستجابة للنداءات بشأن الحرائق في الأبراج المرتفعة وهى الطائرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والعالم ودخلت الخدمة الفعلية في إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية فرع دبي وتستطيع التحليق على ارتفاع خمسة الاف قدم .

وتوقف سموه خلال جولته عند جناح شركة “أوشكوش ” الامريكية المتخصصة في أنظمة الدفاع البري والدعم الدولي لتكامل المنتجات الحربية القتالية خاصة في التضاريس الصعبة والمعقدة .

وزار سموه أجنحة شركة ” رايثون ” الامريكية ومركز محمد بن راشد للفضاء التابع لحكومة دبي والإسعاف الجوي وشركة “أوكوم” الإماراتية لتصنيع الطائرات الحربية .

وصعد سموه إلى طائرة “بومبارير .سي.اس 100 “Bombareir cs100 “الكندية لصناعة الطائرات المدنية التي تتسع ل 120 راكبا وهذه الطائرة التجريبية الأولى التي تعرضها الشركة في منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى .

*******——–********  وعقب الجولة شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيوخ والقيادات العسكرية والمدنية وضيوف دولة الامارات العرض الجوي المصاحب للمعرض حيث تابع سموهما العروض الجوية المبهرة التي جرت في سماء دبي وقامت بها طائرات فريق فرسان الامارات للاستعراض الجوي وطائرة ايرباص 350 أيه التي تحلق للمرة الأولى في أجواء المنطقة ثم طائرة اف 16 الحربية التي استعرضت امكاناتها في الطيران والمناورة الجوية الى جانب عدد من الطائرات المدنية والعسكرية المشاركة في المعرض .

ثم تناول سموه والحضور طعام الغداء خلال العرض الجوي .

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أبدى ارتياحا كبيرا لاتساع مساحة المعرض وحجم المشاركة فيه من الجهات والشركات الاماراتية التي تشكل نسبة 25 % من حجم المشاركة الاجمالية في المعرض .

ورحب سموه بجميع الشركات والجهات العربية والاجنبية المشاركة في المعرض الذي وصفه سموه بأنه ملتقى ثقافي تدريبي وتعليمي وسياحي وتجاري عالمي تلتقي فيه أفكار وثقافات معظم شعوب العالم ودوله من خلال الابداعات والابتكارات التي يتمخض عنها العقل البشري وتتحول الى مواد مصنعة بتقنية عالية تخدم الانسان في شتى مجالات الحياة خاصة في قطاع الطيران المدني الذي يشكل الجزء الأكبر والأهم في معرض دبي الدولي للطيران منذ انطلاقته في العام 1989 .

وأكد سموه ان دولة الامارات بعزيمة رجالها وحكمة قيادتها وبتسخير كافة امكاناتها المادية وطاقاتها البشرية ستظل محطة سلام وأيقونة الابتكار والابداع والتميز في مختلف مجالات الحياة ..مشيدا سموه بالتطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع صناعة النقل الجوي ما ينعكس ايجابا على تقارب الشعوب وتلاقح الحضارات من خلال اختصار المسافات وتقريبها بين دول العالم مع الاخذ بعين الاعتبار سلامة واسعاد البشرية من خلال الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات التي يجب ان تخدم الانسان بصفته العمود الفقري لأي بنيان حضاري وصناعي وتعليمي وما الى ذلك .

وأثنى سموه على جهود القائمين على معرض دبي الدولي للطيران تنظيما وادارة وسلامة واستضافة وتكريما لضيوف دولتنا الحبيبة التي تفخر بمنجزاتها وبأبنائها وبناتها الذي يخدمون وطنهم بكل وفاء واخلاص وعطاء .

و ا م

حديث العالمAuthor posts

حديث العالم

صحيفة الكترونية شاملة

التعليقات معطلة.

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس